الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

قل ولا تقل

* قُل عيدك مبارك ولا تقل مبروك لأن فعل البركة بارك وليس برك. يقال بارك الله لك وفيك وعليك وباركك فأنت مبارك أما برك فهو مبروك فهو الثبات يقال برك الحصان أي جثا وبرك البعير أي أناخ موضعه فهو مبروك
قل أمات الكتب ولا تقل أمهات الكتب لأن أمات تستعمل لما لا يعقل أما أمهات فتستعمل لمن يعقل
* قل مفن ولا تقل فنان لأن كلمة فنان تطلق على الحمار المتوحش
* قل بائسون ولا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذوو العزم
* قل أمات الكتب ولا تقل أمهات الكتب لأن أمات تستعمل لما لا يعقل أما أمهات فتستعمل لمن يعقل
* قل بعض ولا تقل البعض لأن كلمة بعض معرفة بنية الاضافة
* قل جواهر فلان ولا تقل مجوهرات فلان والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به وجمعها جواهر
* قل ينبغي لك أن تفعل ولا تقل ينبغي عليك أن تفعل
* قل تعرفت الشيء ولا تقل تعرفت على الشيء
* قل نظر اليه من كثب ولا تقل نظر اليه عن كثب
* قل هذه بئر عميقة ولا تقل هذا بئر عميق لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45من سورة الحج"وبئر معطلة وقصر مشيد"
* قل اجتمع فلان الى فلان ولا تقل اجتمع فلان بفلان
* قل أكد فلان المقولة ولا تقل أكد فلان على المقولة
* قل الله أعلم بالنيات ولا تقل بالنوايا لأن نية جمعها نيات
* قل نفد مالي ونفد صبري بالدال ولا تقل نفذ مالي الذال
* قل قلت له ليفعل كذا ولا تقل قلت له أن يفعل كذا
* يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
* يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
* قل صدّق على الأمر أي اقرّه ولا تقل صادق عليه لأن صادق تعني اتّخذ صديقا
* هناك فرق بين (استطاع) و (اسطاع) فكلمة (استطاع) تقال للأمر الذي يبذل فيه جهداً أكبر، أما (اسطاع) فتقال للأمر الذي فيه جهد أقل، وقد اجتمعت الكلمتان في آية من سورة الكهف (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً ).
* يقولون خطأ: رأيت الوحش فاختفيت. والصواب أن تقول: رأيت الوحش فاستخفيت. قال تعالى: (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ ) إنما الاختفاء: الاستخراج.
* هناك فرق بين كلمة (اقعد) و (اجلس)، فكلمة اقعد تقال للواقف وكلمة اجلس تقال للنائم.
* يقولون خطأ: تسميع النصوص. والصواب إسماع النصوص. ويقولون خطأ: اعتذر الأستاذ عن الحضور اليوم. والصواب: اعتذر الأستاذ عن عدم الحضور اليوم، لأن عدم الحضور هو المعتذر عنه وليس الحضور. ويقولون خطأ: لا تحق العبادة سوى لله. والصواب أن تقول: لا تحق العبادة لسوى الله ، لأن سوى ملازمة للإضافة، فلا يفصل بينها وبين ما أضيفت إليه من حرف جر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق