الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

علم البيان :


علم البيان :
الاستعارة :هي تشبيه حذف أحد طرفيه أو هي أن يكون اللفظ أصل في الوضع اللغوي معروف , ثم يستعمله الشاعر أو الكاتب في غير ذلك الأصل . وأركان الاستعارات ثلاث: المستعار منه – المستعار له – والمستعار.
- وإذا المنية انشبت أظفارها (ليس للمنية أظفار)  -ولما سكت عن موسى الغضب –يا كوكباً ما كان أقصر عمره ( المستعار له – ولد الشاعر  المستعار منه – الكوكب) - والصبح إذا تنفس –اشتعل الرأس شيبا.
المجاز: هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي :
- بنى الوزير جامعة / ليس المقصود الوزير وإنما جماعته أو رجاله .
- أهلك الناس الدينار والدرهم / أي إن الدينار والدراهم هما سبب الفتنة التي تؤدي إلى الهلاك.
- رعينا الغيث / أي ما يسببه الغيث وهو العشب.
أكلت قمح بلادي / المقصود حفنة من القمح .
أني أراني أعصر خمرا/ الخمر لا يعصر وإنما الذي يعصر هو العنب .(مجاز مرسل-باعتبار ما يكون)
التشبيه: هو مشاركة شيء ما شيئا آخر في صفة من صفات .
 أركانه: المشبه –المشبه به – أداة التشبيه – وجه التشبيه.
العلم كالنور – العلم المشبه- النور المشبه به – الكاف أداة الشبيه – وجه الشبه  الهداية .
أنت أسد – أنت المشبه- الأسد المشبه به – محذوفة أداة الشبيه – وجه الشبه القوة .
الكناية: لفظ أطلق أريد لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الحقيقي
يقدم رجل ويؤخر أخرى – كناية عن التردد. فلان غليظ الكبر- كناية عن القسوة . كثير رماد القدر – كناية عن الكرم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق