السبت، 4 أبريل 2009

علم البيان

الاستعارة :
هي تشبيه حذف أحد طرفيه أو هي أن يكون اللفظ أصل في الوضع اللغوي معروف , ثم يستعمله الشاعر أو الكاتب في غير ذلك الأصل . وأركان الاستعارات ثلاث:
المستعار منه – المستعار له – والمستعار.

- وإذا المنية انشبت أظفارها (ليس للمنية أظفار)
-ولما سكت عن موسى الغضب
–يا كوكباً ما كان أقصر عمره ( المستعار له – ولد الشاعر المستعار منه – الكوكب)
- والصبح إذا تنفس
–اشتعل الرأس شيبا.

المجاز:
هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي :
- بنى الوزير جامعة / ليس المقصود الوزير وإنما جماعته أو رجاله .
- أهلك الناس الدينار والدرهم / أي إن الدينار والدراهم هما سبب الفتنة التي تؤدي إلى الهلاك.
- رعينا الغيث / أي ما يسببه الغيث وهو العشب.
أكلت قمح بلادي / المقصود حفنة من القمح .
أني أراني أعصر خمرا/ الخمر لا يعصر وإنما الذي يعصر هو العنب .(مجاز مرسل-باعتبار ما يكون)
التشبيه:

هو مشاركة شيء ما شيئا آخر في صفة من صفات .
أركانه: المشبه –المشبه به – أداة التشبيه – وجه التشبيه.
العلم كالنور – العلم المشبه- النور المشبه به – الكاف أداة الشبيه – وجه الشبه الهداية .
أنت أسد – أنت المشبه- الأسد المشبه به – محذوفة أداة الشبيه – وجه الشبه القوة .
الكناية:

لفظ أطلق أريد لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الحقيقي
يقدم رجل ويؤخر أخرى – كناية عن التردد. فلان غليظ الكبر- كناية عن القسوة . كثير رماد القدر – كناية عن الكرم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق